متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي
دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله وحده مكتوب

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، مع طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة اما الانتهاء ففيه خلاف كبير بين الفقهاء ويعتبر يوم عرفة من الايام التي يجب استغلالها بالعبادة بل كل ايام العشرة من ذي الحجة بسبب مكانتها الكبيرة في الاسلام موقع البلد نيوز سوف يتكلم عن هذا الموضوع في الاسطر التالي.

ما هو يوم عرفات

إنّ يوم عرفة هو اليوم التّاسع من شهر ذي الحجة، وقد ورد في فضل ذلك اليوم أحاديث كثيرة، ومنها ما روي عن عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد ذكر في يوم عرفة أنّه ما مِن يومٍ أكثَرَ مِن أن يُعْتِقَ اللهُ فيه عبدًا مِنَ النَّارِ، من يومِ عَرَفةَ، وإنَّه لَيَدْنو، ثم يُباهِي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أرادَ هؤلاءِ.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدا الحجاج بالوقوف في مشعر عرفات بعد بداية شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وتكون النهاية لهذا اليوم الفضيل عند طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة وموعد الانتهاء اختلف عليه العلماء في الاسلام فبعضهم يقول ينتهي اليوم بغروب شمس يوم التاسع ودليلهم قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه: “أتى عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة، فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له، فأتى بطن الوادي فخطب الناس”.

شاهد ايضا متى تبدا تكبيرات عيد الاضحى 2023 ومتى تنتهي

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023

يبدا الحج الفعلي في اليوم السابع من ذي الحجة للسنة الهجرية، ويطلق العلماء على هذا اليوم اسم يوم التروية، وتكون نهاية اعمال فريضة الحج بعد القيام باخر طواف الذي يطلقون عليه طواف الوداع وسمي بهذا الاسم لأنه يكون اخر عهد للحاج بالبيت الحرام وبعدها تبدا رحلة الرجوع الى الديار.

فضل يوم عرفة

يكفر صيام يوم عرفة السنة التي قبل والسنة التي بعد ويعتبر من احسن الفرص التي يجب على المسلم انتهازها وصيامها وتكفير الذنوب فيها طبعا يشترط عدم فعل الكبائر والشرك وهذا ما دلت عليه الكثير من الاحاديث الشريفة التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع البلد نيوز يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.