متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق

متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق
متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق

متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق، حيث أن رمي الجمرات تعتبر واحدة من مناسك الحج التي يؤديها الحجاج في أيام التشريق الثلاثة من عيد الأضحى، وسوف نتحدث من خلال موقع البلد نيوز عن وقت رمي الجمرات في ايام التشريق بعيد الأضحى المبارك.

متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق

يبدأ وقت رمي الجمرات في ثالث يوم من ايام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ويبدأ الوقت بعد زوال الشمس، حيث أنه يتم رمي الجمرة الأولى بعد مسجد الخيف بـ 7 جمرات، ويقوم الحاج بالتكبير بعد كل جمرة، ومن ثم يتم رمي الجمرة الوسطى بـ 7 جمرات، ومن ثم الجمرة الأخيرة يتم رمي أيضاً سبع جمرات.

"متى

كم عدد رمي الجمرات في الحج

تحدثت دار الافتاء عن عدد الجمرات التي يتم رميها في الحج، حيث بلغ عددها 7 حصيات يكون حجم الواحدة فيها بحجم حبة الفول، ويقوم الحاج بجمع هذه الحصيات من المزدلفة أو أي مكان آخر، ويقوم بجمعها خلال الأيام الثلاثة من أيام التشريق ويكون عددها 49 حصاة، ويتم توزيعها كما يلي:

  • 7 جمرات يوم النحر لجمرة العقبة.
  • 21 في ثاني أيام العيد للجمرات الثلاث.
  • 21 جمرة في ثالث أيام العيد.
  • ويجب على من يبقى في منى رابع أيام العيد أن يرمي الجمرات الثلاثة كل واحدة تكون 7 حصيات.

ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يفضل تعجيل عودة الحجاج من الحج، وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها بأن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ».

شاهد أيضاً: هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد.

قصة رمي الجمرات

قال أهل العلم عن رمي الجمرات بأن الحكمة منها هي إهانة الشيطان وإذلاله، ويظهر بها مخالفته، وقد تحدثت السنة النبوية عن رمي الجمرات أن نبي الله إبراهيم جاءه إبليس من أجل أن يمنعه عن ذبح ابنه إسماعيل، فقام إبراهيم عليه السلام برميه حصوات، وقد كان يرجمه في هذه الأماكن التي يتم فيها رمي الجمرات خلال مناسك الحج من قبل الحجاج.

وفي ختام المقال الذي كان يتحدث عن متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق، نكون قد تمكننا من أن نتعرف على الوقت الذي يبدأ في رمى الجمرات في الحج خلال أيام التشريق.