متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب

متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب
متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب

متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب، يتزايد البحث عن هذا السؤال تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى، إذ أن المسلمين يشعرون برغبة في التعرف على شرائع الدين الإسلامي وفي أي سنة شرعت، وفي موقع البلد سوف نتحدث حول متى شرعت الاضحية على المسلمين.

متى شرعت الاضحيه

شرع الله عز وجل الاضحية على المسلمين في العام الثاني من الهجرة، وكذلك شرع في هذا العام صلاة العيدين وزكاة المال، وحكم الاضحية هو سنة مؤكدة وليس واجب، والحكمة من الاضحية هو تعبيراً على شكر المسلم لله على نعمه الكثيرة، وكذلك التوسعة على الفقراء والمحتاجين في هذا اليوم.

شاهد أيضاً: هل يجوز ذبح الاضحية ثاني يوم العيد

حكم الأضحية

يأتي حكم الأضحية على حسب رأي جمهور الفقهاء بأنه سنة مؤكدة، وذلك كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه مسلم، فقوله ﷺ: «وأراد أحدكم» هو دليل على أن الاضحية سنة وليست واجبة على المسلمين، وذلك في تيسير على المسلمين الغير قادرين على الاضحية، في حين أن الإمام أبو حنيفة رحمه الله قال بأن الأضحية واجبة على المقيمين الموسرين.

متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب
متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب

الحكمة من مشروعية الأضحية

شرع الله عز وجل الاضحية العديد من الحكم للاضحية، وفيما يلي سوف نتعرف على الحكمة من الاضحية:

  • الحكمة من مشروعية الأضحية هو شكر الله على نعمه الكثيرة وتقرباً لله تعالى.
  • إحياءً لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام حينما أمره الله عز وجل بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام.
  • في توزيع لحم الاضحية توسعة على النفس والأهل والأقارب والفقراء والمساكين، وتودد للجار وصلة الأرحام.

وقت نحر الأضحية

يبدأ المسلمين بنحر الاضاحي من بعد الانتهاء من صلاة العيد وحتى غروب شمس ثاني أيام التشريق أي ثالث أيام العيد على حسب رأي جمهور الفقهاء، أما عند مذهب الشافعية فيبدأ وقت النحر من بعد صلاة العيد وحتى غروب شمس ثالث أيام التشريق أي رابع أيام العيد.

ماذا يقال عند الأضحية

ينبغي على المسلم وقت ذبح الأضحية قول الدعاء الذي ورد عن  جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا: ((إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ)). أخرجه أحمد في مسنده.

  • يستحب أنه بعد بعد التسمية أن يقوم المسلم بالتكبير ثلاثاً والصلاة على النبي والدعاء بالقبول.

شاهد أيضاً: ما هو حكم الاضحية مكسورة القرن

إلى هنا ونصل الى ختام المقال، تحدثنا في هذا المقال حول متى شرعت الاضحيه على المسلمين اسلام ويب، وتعرفنا على حكم الاضحية، وذكرنا حكمة مشروعية الاضحية.