متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444

متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444
متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444

متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444، تعتبر ذبح الأضحية إحدى الشعائر الإسلامية عند المسلمين التي ينوي بها الإنسان التقرب من الله تعالى، وإحياء سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، والأصل في ذبح الإضحية هو الإحياء لسنة نبينا إبراهيم عليه السلام، واليكم المزيد من المعلومات عبر موقع البلد نيوز.

متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444

يعتبر موعد بداية ذبح الأضحية من وقت صلاة عيد الأضحى بشكل مباشر الذي يوافق يوم الأربعاء هجريا 10 من شهر ذي الحجة 1444، وميلاديا 28/6/2023 في وقت الساعة 6:21 صباحا، ويكون اخر يوم لوقت الذبح غياب الشمس ليوم السبت الذي يوافق هجريا 13 من شهر ذي الحجة 1444، وبالميلادي الموافق 1/7/2023، ولكن من المستحب التعجيل بالذبح وذلك في يوم النحر.

متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444
متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444

هل يجوز ذبح الاضحية قبل طلوع الشمس في اليوم الثاني

ذكر عن أهل العلم والسنة إن وقت ذبح الأُضْحِية يكون بدايته من بعد صلاة العيد، وانتهائه عند جموع الفقهاء عند غروب شمس الذي يعتبر ثاني أيام التَّشريق وهو «ثالث أيام العيد». أمَّا الشَّافعية فانتهائه يكون لوقت الذبح عندهم عند غروب شمسِ ثالثِ أيام التَّشريق وهو المعروف «رابع أيام العيد».

هل يجوز تأخير ذبح الأضحية

 تأخير الأضحية لا يجوز، لأن موعدها نحرها انتهى، يكون النحر في يوم النحر وثلاثة أيام من بعده وهي تعتبر “أيام التشريق” فذبح الأضاحي والهدي تكون فقط يوم النحر “عيد الأضحى” موعد محدد ، وكذلك أيام التشريق فيما بعد وهي الثلاثة، أما بعد اليوم الثالث عشر فلا، لا اليوم الرابع عشر ولا  اليوم الخامس عشر، تعتبر لحمًا ولا تسمى أضحية.

هل يجوز ذبح الاضحية ثاني يوم العيد ليلا

يجوز ذبح الأضحية في وقت سواء أكان ليلاً ونهاراً، ولكن ذبح الأضاحي في النهار أولى، ويوم العيد يكون بعد الخطبتين أنسب، وكل يوم أفضل مما يأتي بعده، لما فيه من المبادرات إلى عمل الخير.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان متى اخر يوم لذبح الاضحيه 1444، حيث ذكرنا أبرز المعلومات والتفاصيل حول ذبح الأضحية وموعدها الصحيح للنحر.