ما هي اعمال يوم العيد للحاج اسلام ويب

ما هي اعمال يوم العيد للحاج اسلام ويب

ما هي اعمال يوم العيد للحاج اسلام ويب، تماشيا مع موسم الحج واقتراب عيد الاضحى المبارك، يتساءل العديد من المسلمين حول أهم الأعمال التي يقوم فيها حجاج بيت الله الحرام يوم النحر، ومن خلال موقع البلد نيوز سوف نسلط الضوء على مناسك الحج بالترتيب التي يؤديها الحاج خلال عيد الأضحى المبارك وأهم المعلومات التي تتمحور حول ذلك.

ما هي اعمال يوم العيد للحاج اسلام ويب

يقوم الحاج في أول عمل له يوم عيد الأضحى رمي جمرة العقبة الكبرى، وبعدها يتم حلق الشعر أو تقصيره، ثم ينتقلون لذبح الهدي” الاضحية”، وبعدها ينتقلون الى البيت الحرام من اجل أداء طواف الإفاضة ثم يعودون الى منى، حيث يبيتون فيها أثناء أيام التشريق، ويتخلل تلك المناسك العديد من المشاعر الروحانية بمشهد عظيم يحمل في طياته نفحات من الإيمان وإخلاص المؤمن لربه بالدعاء والاستغفار والتضرع اليه.

شاهد ايضا: خطوة بخطوة.. تعرف على مناسك الحج بالترتيب

ما حكم صلاة العيد للحاج

لا صلاة عيد للحاج حيث لا تسن له صلاة في منى، ويعتبر إقامتها من البدع التي يجب على المسلم تجنبها، ونستدل على ذلك في قول حاشية الصاوي معبرا:

 على الشرح الصغير: ولا تسن له صلاة العيد بمنى ولا بالمسجد الحرام، لأن الحاج لا عيد عليه، وما يقع الآن من صلاة العيد بالمسجد الحرام بعد رميهم جمرة العقبة فعلى غير مذهبنا.

بالاضافة الى ذلك نستدل في قول الإمام الشافعي رحمه الله في الأم: “ولا يصلي أهل منى صلاة الأضحى ولا الجمعة، لأنها ليست بمصر”.

ما هي مناسك الحج بالترتيب

تعرف بالأعمال التي يقوم فيها حجاج بيت الله قبل وأثناء و نهاية الحج، وعلمها الله عز وجل لكل من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا ابراهيم، ولهذه المناسك مجموعة من الأعمال التي يتوجب على الحاج القيام فيها بالترتيب نوضحها من خلال النقاط التالية:

  1. الإحرام.
  2.  الطواف.
  3.  السعي بين الصفا والمروة.
  4.  يوم التروية في”منى”.
  5.  الوقوف بعرفة.
  6.  والمبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة
  7.  الهدي والتحلل.
  8.  طواف الإفاضة.
  9.  رمي الجمرات في أيام التشريق.
  10.  طواف الوداع وإتمام الحج.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تحدث عن ما هي اعمال يوم العيد للحاج اسلام ويب، كذلك تضمن مقالنا السابق العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة في الحاج وكذلك مناسك الحج.