ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج

ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج
ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج

ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج، يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة من كل عام هجري، واسمه يوم التروية لأن الحجاج يخرجون من مكة المكرمة متجهين إلى منى محملين بالماء الذين يكفيهم لنهاية تأدية مناسك الحج، وفي موقع البلد سوف نتعرف على الأعمال التي بإمكان الغير حاج القيام بها.

ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج

يتساءل الغير حجاج عن أعمال يوم التروية، فهناك العديد من الأعمال الصالحة والطاعات التي بإمكان غير الحجاج القيام بها، وفيما يلي سنذكر لكم بعض هذه الأعمال:

  • الذكر والصلاة: هذه الأيام من الأيام الفضيلة التي يكون الأجر فيها مضاعف، ولهذا بإمكانكم تأدية الصلوات الخمس المفروضة وصلوات النافلة والسنن وذكر الله كثيراً، والإكثار من التهليل والتكبير والتحميد.
  • الصيام: يعتبر الصيام في أيام العشر من ذي الحجة مستحب، إذ أن عبادة الصيام تستمر من بداية اليوم وحتى نهايته، ولهذا يُعدّ من أفضل العبادات.
  • الأدعية والتسبيح: في هذه الأيام الفضيلة يكثر المسلم من الدعاء، وذلك لأن الدعاء فيها مستجاب، لهذا الى المسلم استغلال هذه الأيام في الإكثار من الدعاء والاستغفار من الذنوب.
  • قراءة القرآن: تعد قراءة القران بتدبر وتأمل من أفضل الأعمال الصالحة في يوم التروية لغير الحجاج، مع محاولة لفهم الآيات.
  • الصدقة: من أعظم وأفضل الأعمال الصالحة هي إعطاء الصدقة للمحتاجين.
ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج
ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج

شاهد أيضاً: هل صيام يوم عرفة واجب ام سنة

اعمال ما قبل يوم التروية

يبدأ الحاج مناسك الحج في يوم التروية بالإحرام والذهاب إلى منى والمبيت فيها حتى طلوع فجر يوم عرفة، والوقوف بجبل عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، أما بالنسبة لغير الحاج،  فإنه ينبغي أن يقوم بتأدية العبادات والطاعات القادر عليها، مثل الصيام وقراءة القران والإكثار من التسابيح والاستغفار والتكبير والتهليل والدعاء، وكذلك تأدية الصلوات في مواعيدها، إذ أن أجر هذه الأيام مضاعف.

أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة

يُعدّ يوم عرفة هو أفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضل هذا اليوم عظيم جداً، ولهذا ينبغي على كافة المسلمين استغلال هذا اليوم أحسن استغلال بتأدية العبادات والأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه، وفيما يلي سنتحدث عن فضل هذه الأيام:

  •  الصيام: صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال لأنه يغفر ذنوب عام ماضي وعام قادم من حياة الفرد.
  • الإكثار من الذكر والصلاة على النبي: إذ أن التسابيح والأذكار والصلاة على النبي يكون أجرها مضاعف في هذا اليوم.
  • الدعاء: جميع أدعية يوم عرفة تستجاب، لهذا يدعو المسلم في هذا اليوم بكل ما يرغب به وبالوصول إليه.
  • قراءة القرآن: تعد قراءة القرآن من الأعمال الصالحة.
  • الإكثار من التكبير (الله أكبر) والتهليل (لا إله إلا الله) والتحميد (الحمدلله). 

شاهد أيضاً: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

إلى هنا ونصل إلى ختام المقال، تعرفنا في المقال على ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج، وتحدثنا حول اعمال ما قبل يوم التروية، وذكرنا اعمال يوم عرفة لغير الحجاج.