ما هو حكم حلق اللحية اسلام ويب

ما هو حكم حلق اللحية اسلام ويب، هناك العديد من المسائل الفقهية التي يختلف العلماء في بيان حكمها ومن اكثر هذه الامور هي اللحية وما يتعلق بها، ومن خلال موقع البلد نيوز سوف نتعرف على الحكم الشرعي وتوضيح الاحاديث النبوية التي تثبته، كذلك سوف نتعرف على رأي المذاهب الاربعة في حلق اللحية.

ما هو حكم حلق اللحية اسلام ويب

ورد في العديد من الاحاديث الصريحة حكم حلق اللحية حرام وجاء النهي لمنع التشبه في الكفار، ونستدل على ذلك من خلال حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى)، ويشير اعفاء اللحية هو ان يتركها المسلم كما هي وان يتجنب قصها ويبقيها على حالها، علاوة على ذلك فأن الاجماع في القران والسنة هو مخالفة المسلمين للكفار والنهي عن التشابه معهم سواء بالظاهر او الباطن.

ما هو حكم حلق اللحية اسلام ويب

شاهد ايضا: حكم من طاف طواف الوداع ثم مكث في مكة

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة بالتفصيل

تختلف المذاهب الاربعة في بيان حكم حلق اللحية، حيث منها ما اعتبر ذلك مكروه ومنها حرمه، وبناء على ذلك سوف نستعرض اليكم اراء الائمة من خلال النقاط التالية؛

  • المذهب المالكية: حيث لا يوجد نص صريح من  مالك او اصحابه، ولكن اكثر ماجاء بهذا الخصوص هو التحريم، والبعض الاخر قال مكروه.
  • المذهب الحنفي:  صرح على انه حرام ان يقطع الرجل من لحيته، ثم اوضح بوجود حلق ما زاد منها.
  • الشافعية: حكم حلق اللحية مكروه لديهم.
  • المذهب الحنبلي: حرم حلق اللحية بناء على ابن تيمية.

هل تربية اللحية فرض ام سنة

يعتبر تربيتها فرض على المسلم ولا يجب عليه ان يترك ذلك لانها من الامور التي حث رسولنا الكريم عليها، حيث اي امر يقوله الرسول هو واجب على المسلمين ، كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة الحشر : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا).

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدث عن ما هو حكم حلق اللحية اسلام ويب، حيث سلطنا الضوء على اراء المذاهب الاربعة بخصوص حلق اللحية وكا التفاصيل عنها.