ما هو الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

ما هو الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

ما هو الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع، كثر البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن اجابة واضحة لهذا السؤال المطروح لكي يتم معرفة الفرق فيما بينهما، حيث أن الطواف ينقسم في مناسك الحج لنوعان وسنتعرف عليهما خلال السطور التالية عبر موقع البلد نيوز.

الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع

تعتبر زياره بيت الله الحرام هي ركن من أركان الإسلام في حين أن هذا الركن هو لمن استطاع عليه سبيلاً أي أدائه ومن لم يستطع فليس عليه حرج، فعند زيارة بيت الله الحرام قد شرع الله الطواف بالكعبة ومنها ما هو طواف الإفاضة وطواف الوداع التي سنتعرف على كل منهما فيما يلي:

  • طواف الإفاضة: أيضاً يطلق عليه طواف الزيارة فهو ركن من أركان الحج والتي لا يمكن التخلي عنه ووجب من كافة الحجاج الإتيان به.
  • طواف الوداع: حيث أن جمهور الفقهاء اختلف فمنهم من قال أنه واجب ويلزم تاركه دم، والبعض الآخر رأي أنه سنة عن النبي صل الله عليه وسلم، وقد اعطي الله تعالى جزء تاركة ومنهم النساء الحائض وبالتالي لا يكون عليها فيه شئ.

ما هي احكام الطواف للحاج والمعتمر

يبدأ كل من الحاج أو المعتمر الطواف وذلك من عند الحجر الأسود للمسجد الحرام عن يساره ويرمل الحاج بالثلاثة الأولى من طواف القدوم سواء كان حاج أو معتمر ويمشي مشية عادية في الاربعه الباقية ويبتدي في الطواف بالحجر الأسود وينتهي به، كما يستحب لهمت في طواف القدوم بأن يجعل وسط الرداء تحت منكبه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر.

شاهد أيضا: هل يجوز تقديم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة

أنواع الطواف

قرر دار الإفتاء بأن الطواف هو مختلف تماماً من العمرة والحج، فأن طواف العمرة يكون طواف واحد وهو ركن من أركان العمرة ولا يمكن التخلي عنه حتى يتم قبول تلك العمرة، لكن للحج حيث له ثلاثة أنواع من الطواف وهما طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وطواف الوداع.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، ما هو الفرق بين طواف الافاضة وطواف الوداع، حيث تعرفنا على ما هي احكام الطواف للحاج والمعتمر، وأنواع الطواف.