ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟
ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟، بالتزامن مع اقتراب يوم التروية والذي يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يكثر البحث عن ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم، إذ أن يوم التروية يُعدّ من الأيام الفضيلة التي تحمل في طياتها أجر وفضل عظيم، وفي موقع البلد سوف نتعرف على ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

يوافق يوم التروية الثامن من ذي الحجة من كل عام هجري، وفي هذا اليوم تبدأ أولى مناسك الحج للحجاج، ويلتزم الحجاج في هذا اليوم بتأدية أعمال معينة، منها ما يكون سنة ومنها ما يكون واحد للبدء بتأدية مناسك فريضة الحج، وسنطرح لكم في النقاط التالية أهم أعمال الحاج في هذا اليوم:

الإحرام

من المستحب في يوم التروية لمن أحل بعد تأدية مناسك العمرة مثل الحاج المتمتع أو الحاج الذي فسخ الإحرام إلى العمرة من القارنين والمفردين، أن يقوم بالإحرام للحج في وقت الضحى، ويحرم على أهل مكة الحج في هذا اليوم.

الاغتسال والتطبيب

من السنة قيام الحاج بالاغتسال والتطيب ويقوم بما فعل عند إحرام أول مرة في الميقات.

النية للإحرام

تكون النية في القلب، وبعد ذلك يلبي الحاج قائلاً: لبيك حجًّا، وإن كان يخاف وجود عائق يمنعه من تأدية مناسك الحج فيقول: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، أما إن أراد أن يحج عن غيره، يقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وذلك سنة أيضًا.

شاهد أيضاً: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

الذهاب إلى منى

يوافق يوم التروية الثامن من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى المبيت في منى في وقت الضحى، وفي منى يصلي الحجاج صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم التاسع من ذي الحجة.

المبيت في منى

من السنة المبيت في منى حتى فجر يوم عرفة، يصلي الفجر في منى، وتنتظر إلى بزوغ الشمس، ثم يتوجه الحجاج إلى عرفات من منى مباشرة مكبرًا وملبيًا إلى أن يصل جبل عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم وهو الوقوف على جبل عرفات.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟
ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ماذا نقول في يوم التروية

يستغل المسلمين من الحجاج وغير الحجاج يوم التروية في الإكثار من التسابيح والتهاليل والدعاء، ويكثر المسلمين من قول هذا الدعاء في يوم التروية:

اللهم استجب لدعائنا وقدر لنا الخير فيما نريد وننوي، وافرج عنا ما نحن فيه من هموم ومشاكل. يا ربّنا، نتوجه إليك بالحمد والشكر، ونسألك أن تقبل صلاتنا ونسكنا وتهدينا في محيانا ومماتنا، إليك نعود ولك ربّ تراثنا، فأنت القوي العزيز، الذي لا يعجزه شيء في السموات والأرض، نسألك اللهم أن تفرج همومنا وتنجح أمورنا وتجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة.

لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية

أطلق على يوم التروية هذا الاسم لأن الحجاج قديماً كانوا يتزودون بالماء في هذا اليوم ليكفيهم حتى نهاية تأدية مناسك الحج، وذلك لأنه في ذلك الوقت كان الماء شحيحاً، وورد عن العلامة البابرتي في «العناية شرح الهداية» (2/ 467): [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى] اهـ.

شاهد أيضاً: ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، تحدثنا في المقال حول ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟، وتطرقنا للحديث حول ماذا نقول في يوم التروية، وسبب تسمية يوم التروية.