ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب

ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب
ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب

ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب، ثالث يوم العيد الذي يوافق ثاني أيام التشريق في تاريخ الثاني عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، وتعد أيام العيد من الأيام الفضيلة والتي أجر العبادات والأعمال الصالحة مضاعفة، ويتساءل الأفراد حول ماذا يفعل الحجاج في اليوم الثالث من أيام العيد، وفي موقع البلد سوف نتحدث عن هذا الأمر.

ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد

شرع الله عيد الاضحى للمسلمين اقتداءً بسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام حينما أمره بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وفي ثالث أيام العيد يستكمل الحجاج تأدية مناسك الحج، وذلك من خلال تأدية فرائض الحج المفروضة في أيام عيد الاضحى المبارك، إذ أنه يستعد الحاج لتأدية باقي أركان الحج وذلك بقيامه على رمي الجمرات الثلاثة والطواف الأخير في ثالث أيام العيد ثاني أيام التشريق.

شاهد أيضاً: افضل ما يقال في أيام التشريق

اعمال يوم ثالث العيد

يؤدي الحجاج في اليوم الثالث للعيد مجموعة من الأعمال، والتي هي:

  • رمي الجمرات: يرمي الحجاج الجمرات الثلاث كلها في ثالث أيام العيد، ويبدئها بالجمرة الأولى الصغرى ويرميها بسبع حصيات، وبعد ذلك يرمي الجمرة الثانية الوسطى بسبع حصيات، وأخيراً يرمي جمرة العقبة الجمرة الثالثة الكبرى، ويكون رمي الجمرات من وقت الزوال وحتى غروب الشمس.
  • النفر الأول: يخرج الحجاج من منى لمن تعجل من حجاج بيت الله، وعليه النزول الى مكة ليطوف بالبيت طواف الوداع قبل عودته إلى أرضه.
  • المبيت: بعد رمي الجمرات الثلاث، بإمكانك من تعجل الخروج من منى ولكن قبل غروب الشمس، وإن غربا وهو في منك فإنه ينبغي عليه المبيت بها حتى يرمي الجمرات في اليوم الثالث.
  • طواف الوداع: عند انتهاء الحجاج من رمي الجمرات ومغادرة منى، يجب عليهم النزول في مكة وطواف طواف الوداع حول الكعبة سبعة أشواط، وبعد ذلك يقوموا بالصلاة خلف مقام إبراهيم ركعتين ختاما للمناسك.
ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب
ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب

ما هي أيام التشريق

أيام التشريق هي عبارة عن الأيام الثلاثة التابعة ليوم النحر، وهم يوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وأطلق عليها اسم التشريق لأن صلاة عيد الاضحى تكون بعد شروق الشمس.

شاهد أيضاً: ما هو فضل العمل في أيام التشريق

إلى هنا ونصل الى ختام مقالنا، تعرفنا في هذا المقال على ماذا يفعل الحاج ثالث يوم العيد اسلام ويب، وتحدثنا حول اعمال يوم ثالث العيد، وذكرنا لكم ما هي أيام التشريق.