ماذا حدث في يوم عاشوراء

ماذا حدث في يوم عاشوراء
ماذا حدث في يوم عاشوراء

ماذا حدث في يوم عاشوراء، يعد يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي فضلها الله عز وجل على غيرها من الأيام، ويعتبر صيام يوم عرفة من السنن المحببة عند الله عز وجل، ويعد صيام يوم عاشوراء يكفر معاصي عام ماضي، ويقصد بالمعاصي هي الصغائر وليس الكبائر، وفي موقع البلد سوف نتعرف على ماذا حدث في يوم عاشوراء.

ماذا حدث في يوم عاشوراء

يوافق يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، وهذا اليوم يعتبر من أهم المناسبات الدينية والتاريخية عند المسلمين، وهناك العديد من الأحداث التي حدثت في هذا اليوم، وفيما يلي سوف نتعرف عليها:

  • في هذا اليوم يوافق ذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده وغرقهم، إذ أنه يعتقد أنه حدث في يوم عاشوراء.
  • يعتقد بأن الرسول عليه الصلاة والسلام هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، ومعروف بأنه يوم الهجرة.
  • يوافق يوم استشهاد الإمام الحسين، إذ أنه يعتقد أنه في هذا اليوم استشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو حفيد النبي عليه الصلاة والسلام، استشهد في يوم العاشر من محرم من العام 61 هـ، ويقوم الشيعة بالصوم والتضرع لله.

شاهد أيضاً: فضل صيام عاشوراء ابن باز ما سبب صيام يوم عاشوراء

متى يوم عاشوراء 2023

يوافق يوم عاشوراء للعام الجاري يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو 2023، الموافق يوم العاشر من شهر محرم من العام 1445 هـ، ويعد هذا اليوم من الأيام العظيمة التي فضلها الله عز وجل على غيرها من الأيام، إذ أنه يوافق هذا اليوم ذكرى نجاة رسول الله سيدنا موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده حينما فرق الله البحر ونجاهم وأغرق فرعون وجنوده، كما أنه ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

يصوم المسلمين من الشيعة يوم عاشوراء باعتباره عملاً مستحباً، ويكفر ذنوبهم، وهناك العديد من الأسباب لصيام عاشوراء عند الشيعة، وهم:

  • يوافق هذا اليوم ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام، خلال مشاركته في معركة كربلاء.
  • صوم يوم عاشوراء يعد النموذج الإنساني والتضحية، لأنه يمثل فرصة لهم بالتعبير عن التضحية والتمسك بالمبادئ التي قدمها سيدنا الحسين.

شاهد أيضاً: هل يجوز صوم يوم عاشوراء فقط

إلى هنا ونصل إلى ختام المقال، تعرفنا في هذا المقال على ماذا حدث في يوم عاشوراء، وتحدثنا حول متى يوم عاشوراء 2023، وذكرنا لكم سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة.