فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول

فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول
فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول

فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول، يوافق يوم عرفة تاريخ التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ويعد هذا اليوم من أعظم أيام العام منزلة، ويكمن فضل هذا اليوم بأنه أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وكذلك صيام هذا اليوم يكفر ذنوب عام ماضي وعام قادم من حياتك، وفي موقع البلد سنتعرف على فضل يوم عرفة.

فضل يوم عرفة 

ورد عن فضل يوم عرفة الكثير من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل وعظمة هذا اليوم للحجاج وغير الحجاج، وفيما يلي سوف نتعرف على فضل يوم عرفة:

  • يوم عرفة يوم مشهود، ففي هذا اليوم تشهد الملائكة على الحجاج الذي يؤدون مناسك الحج، وتنزل بركات الله عليهم عند وقوفهم على جبل عرفات.
  • يوم عرفة هو يوم العتق من النار، كما ورد عن النبيُّ -صلى الله عليه وسلم: «ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ».
  • يُعدّ من أفضل أيام الدعاء، وود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات».
  • يوافق يوم عرفة يوم إتمام النعمة والدين الإسلامي، ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في خطبة يوم الجمعة وخطبة الوداع التي توافق يوم عرفة: «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».
فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول
فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

أحاديث فضل يوم عرفة

وردت الكثير من الأحاديث التي تحدث فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة، وسنطرحها لكم فيما يلي:

  • وروى مسلم عَنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ (مسلم حديث: 1348).
  • قال صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ» (أخرجه مسلم في صحيحه: 1162).
  • عن طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ الْيَهُودَ قَالُوا لِعُمَرَ: «إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ آيَةً؛ لَوْ أُنْزِلَتْ فِينَا لاَتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيداً! فَقَالَ عُمَرُ: إِنِّى لأَعْلَمُ حَيْثُ أُنْزِلَتْـ، وَأَىَّ يَوْمٍ أُنْزِلَتْ، وَأَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَيْثُ أُنْزِلَتْ:أُنْزِلَتْ بِعَرَفَةَ، وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ.قَالَ سُفْيَانُ: أَشُكُّ كَانَ يَوْمَ جُمُعَةٍ أَمْ لاَ. يَعْنِى «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى» (أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما).

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من فجر يوم الثلاثاء وينتهي مع غروب شمس نفس اليوم، وحكم صيام يوم عرفة هو مستحب لغير الحاج، ومكروه للحجاج وذلك بسبب مشقة الوقوف على برج عرفة والدعاء، ولهذا يصعب على الحجاج الصوم.

شاهد أيضاً: ما هو اجر صيام يوم عرفة

إلى هنا ونصل الى ختام المقال، وتعرفنا في هذا المقال على فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول، وتحدثنا حول أحاديث فضل يوم عرفة، وذكرنا لكم متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي.