طواف الافاضه هل فيه سعي

طواف الافاضه هل فيه سعي

طواف الافاضه هل فيه سعي، الحج ركن من أركان الاسلام الخمسة حيث يتوجه المسلمون للطواف حول الكعبة لنيل رضى الله عزوجل لذلك تكثر الأسئلة حول الطواف وكيفية الطواف حول الكعبة لذبك سوف نبين لكم في مقالنا طواف الافاضه هل فيه سعي ام لا بالاضافة الى بعض الأحكام المتعلقة بالحج .

طواف الافاضه هل فيه سعي

يسعى بعض الحجاج خلال طواف الافاضة واذا لم يسعى فعليه الطواف بعد الافاضة فيجوز له ذلك، حيث يعتبر اخر طواف للحاج طواف الافاضة وذلك لانه يتجه الى الوداع ويخرج من مكة ويكون اخر ركن من أركان الحج.

هل يجوز سعي الحج قبل طواف الافاضة؟

يفضل السعي بعد الطواف حول الكعبة حيث يطوف الحاج ثم يسعى لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث طاف ثم سعى ولكن اذا قد الحاج السعى عن الطواف لسبب يجوز له ذلك سواء عن سهو او يجهل ذلك فلا يسقط عنه الحج وبإذن الله تقبل حجته .

 متى يسقط سعي الحج؟

يسقط سعي الحاج وذلك عندما يطوف ويسعى وذلك سعي القدوم وهذا يعني انه قد أسقط السعي في يوم النحر حيث يقف في عرفة وبعد ذلك مزدلفة بعد منى ثم يطوف ويسعى يوم النحر حيث يجوز له ذلك، ولكن البعض يؤخر الطواف الافاضة الى يوم الوداع ثم يسعى وهذا يجوز له أيضا فلا مانع له في الدين والسنة النبوية وبعد طواف الوداع يخرج من مكة المكرمة وبذلك ينهي مناسك الحج .

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، حول طواف الافاضه هل فيه سعي، وقد بينا لكم أيضا هل يجوز الحج قبل طواف الافاضة بالاضافة الى هل يسقط سعي  الحج عند اختلافه مع باقي مناسك الحج .