هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب

هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب
هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب

هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب، يستحب للمسلمين القيام بالأعمال الحسنة والصالحة في يوم عرفة، ويعتبر الصيام من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلم من الله في الأيام الفضيلة، ولكن هل الصيام في هذا اليوم واجب وما هو حكمه، سوف نتعرف من خلال موقع البلد نيوز على حكم صيام يوم عرفه وهل الصيام في هذا اليوم الفضيل واجب.

هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب

يعتبر يوم عرفة من الأيام المستحب أن يصوم فيها المسلمين في حال لم يكن حاج لبيت الله، حيث أن الحاج من السنة له أن يفطر هذا اليوم، وقد قال الشافعي رحمه الله في ذلك:

“فأحب صومها إلا أن يكون حاجاً فأحب له ترك صوم يوم عرفة، لأنه حاج مضح مسافر، ولترك النبي صلى الله عليه وسلم صومه في الحج، وليقوى بذلك على الدعاء، وأفضل الدعاء يوم عرفة”.

ويعتبر حكم صيام يوم عرفه هو سنة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام يوم عرفة أنه يحتسبه عند الله أن يكفر السنة التي قبله وأيضاً أن يكفر السنة التي بعده.

"هل

حكم صيام يوم عرفة

يعتبر صيام هذا اليوم وفق ما جاء عن رسول الله “سنة مؤكدة”، حيث أن نبي الله قال بأنه من أفضل أيام العام بما فيه من فضل كبير للمسلمين، والصيام يعتبر من الأعمال الصالحة التي يحبها الله ويغفر لعباده فيها ويستجيب لدعائهم، لذلك يستحب للمسلمين “غير الحاج” أن يصوموا يوم عرفة طمعاً في خيره.

اقرأ أيضاً: دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2023.

فضل صيام يوم عرفه لغير الحاج

يوجد فضل كبير لصيام يوم عرفة للمسلمين غير الحجاج، وأولها أن هذا اليوم هو أحد أفضل الأيام في السنة ومن أعظمها، وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الأيام يوم عرفة”، وهذا يعني أن الأجر فيها مضاعف، خاصة أن صيام هذا اليوم يغفر سنة قبله وسنة بعده، ويستجيب الله للمسلمين في هذا اليوم بكل ما يدعونه به بإذنه، ويغفر الله للمسلمين فيه وهو يوم العتق من النار.

حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج

جاءت السنة النبوية مفصلة لجميع الأحكام، وبينما يكره صيام عرفة للحجاج في هذا اليوم، لأن الصيام سوف يضعف وقوفه على جبل عرفة والدعاء، لذلك يستحب له أن لا يصوم في هذا اليوم، ولكن الصيام لغير الحجاج مستحب، بل وإن حكمه سنة مؤكدة بسبب الفضل الكبير الذي يحمله هذا اليوم، وقد صامه رسول الله وحث على صيامه أيضاً.

وفي ختام المقال الذي يتحدث عن هل صيام يوم عرفة واجب اسلام ويب، نكون قد تمكننا من أن نتعرف على الحكم الصحيح لصيام يوم عرفة، وهل صيام هذا اليوم الفضيل واجب أم لا.