حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء

حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء
حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء

حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء، هل يجوز للمسلم أن يجمع مع صيام يوم عرفه أي نيه أخرى، وما حكم أن يصوم بنية صوم يوم عرفة وبنيه صوم القضاء المتبقي من شهر رمضان، من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المسلمين في يوم عرفه، وسوف يعرض لكم موقع البلد نيوز الحكم من صوم عرفة بنيه القضاء، وهل من الجائز أن أصوم هذا اليوم بـ نيه القضاء.

حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء

يجوز للمسلمين في يوم عرفه الجمع بين نيه صوم هذا اليوم الفضيل ونيه صوم القضاء في حال كان عليه صوم متبقى من رمضان، كما وأن بعض الأئمة وأهل العلم أرجحوا صيامه بنيتين ليكسب المسلم فيه أجر صيام سنة يوم عرفة التي وصانا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأجر صوم النافلة أو القضاء، ويأخذ في صيامه فضل صيام عرفة الذي يكفر سنه قبله وسنة بعده.

"حكم

نية صيام عرفه

يتم استحضار نية الصوم قبل بدء يوم عرفة وقبل أذان فجر يوم عرفه، حيث أن المسلم ينوي صوم هذا اليوم قبل الليل، ولكن في حال نسي المسلم أن ينوِ الصيام في الليل وفي نهار يوم عرفه أراد أن يصوم يكون صومه صحيح، علاوة على ذلك لا يوجد دعاء محدد لنية الصوم، ولكن يمكننا القول أن هناك صيغ معروفة يتم تداولها، منها: “اللهم إني نويت صيام يوم عرفة لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً“، حيث أن أهل العلم أكدوا على صحة هذه الصيغة وأنها مقبولة.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين ابن باز.

حكم من نوى الحج في يوم عرفة

أجاز أهل العلم والأئمة أن ينوي المسلم أن يحج في هذا اليوم، حيث أنه يكون قد أدرك يوم عرفة ويمكنه أنه يكمل أعماله، كأن ينوي سوّاق نوى الحج حين يكون في وسط عرفة في هذا اليوم، هذا والله أعلم.

شاهد أيضاً: شروط صيام يوم عرفة للنساء.

وفي ختام المقال الذي يتحدث عن حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء، نكون قد تمكننا من أن نتعرف على ما هو حكم صوم يوم عرفة بنية القضاء وهل يتم جمع نية متعددة في عرفة.