خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023

خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023
خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023

خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023، عيد الاضحى هو أحد المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمين في كل عام هجري من كافة أنحاء العالم، ويؤدي المسلمين صلاة العيد ويقدم الخطيب خطبة العيد، وفي موقع البلد سوف نقدم خطبة عيد مكتوبة مغربية.

خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023

يقدم موقع البلد خطبة عيد الاضحى، تتحدث هذه الخطبة عن الترابط الأسري وإظهار المودة وشعائر الدين الإسلامي، وفيما يلي سنقدم لكم خطبة عيد الاضحى :

الحمد لله العزيز الرحيم، القوي المتين: {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}

الحمد لله المحيي المميت، المبدئ المعيد، ذي العرش المجيد، فعال لما يريد، يري عباده من خلقه وآياته وحكمته ما تحار فيه عقولهم، ويملك عليهم قلوبهم، فيسبحه المؤمنون ويعظمونه ، ويريهم من قوته وقدرته وقهره ما تتلاشى معه قوة البشر مهما كانت؛ فيرهبه المؤمنون ويخافونه ويعبدونه، نحمده في السراء والضراء، ونحمده في العافية والبلاء؛ فهو المحمود في كل حال، المذكور في كل زمان {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء: 44]

وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له؛ شرع لنا مواسم الخيرات، ونوع لنا فيها الطاعات، فمن اغتنمها فاز بالرضوان والجنات، ومن أعرض عنها خسر خسرانا كبيرا، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ أرسله الله تعالى بالحق بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا؛ ف فتح به أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر ما لبى ملب وكبر.. الله أكبر ما ضحى مضح ونحر.. الله أكبر ما رمى حاج الجمرات وكبر.. الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.

أما بعد وفي الختام: فأوصيكم -أيها الناس- ونفسي بتقوى الله تعالى؛ فإنها وصية الله تعالى للأولين والآخرين {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا}

<yoastmark class=

شاهد أيضاً: فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول

خطبة عيد الأضحى مختصرة

اقترب حلول عيد الاضحى المبارك، ولهذا يبحث الشيوخ والخطباء عن خطب لعيد الاضحى اكون مفيدة وهادفة، وفيما يلي خطبة قصيرة ومختصرة:

 الحمد لله حمدًا حمدًا، والشكر لله شكرًا شكرًا، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر عدد ما ذكر الله ذاكرٌ وكبر، الله أكبر عدد ما حمد الله حامد وشكر، الله أكبر ما سطع فجر الإسلام وأسفر، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له كلّ شيء عنده بأجل مقدّر، وأسهد أن محمدًا عبد الله ورسوله، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وإن كلّ محدثة بدعة وكل بدعة صلالة، وكل ضلالة في النار.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد، أيّها المسلمون إننا اليوم في يومٍ عظيم وعيدٍ كريم، ختم الله به أيّامًا معلومات وتوج به ليالي مباركات، وهو أفضل الأيّام عند الله وأعظمها، إنه يوم الحج الأكبر، ويوم النحر، وبعده تأتي ثلاثة أيّام معدودات، وهي أيّام أكلٍ وشرب وذكر لله، والصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “أَعظَمُ الأَيَّامِ عِندَ اللهِ يَومُ النَّحرِ ثُمَّ يَومُ القَرِّ” رَوَاهُ أَحمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ، وكذلك أخبر عن يوم عرفة ويوم النحر وأيّام التشريق أنها عيد أهل الإسلام.

دعاء خطبة عيد الاضحى قصيرة

يدعو الخطيب بعد تقديم خطبة العيد للمسلمين والمسلمين الأحياء منهم والأموات، كما يلي:

“اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك”.

شاهد أيضاً: موعد وتوقيت عيد الاضحى في بلجيكا 2023

وصلنا إلى ختام المقال، تحدثنا في هذا المقال حول خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf 2023، وقدمنا لكم خطبة مختصرة، ودعاء خطبة العيد.