حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب

حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب
حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب

حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب، تعتبر أيام التشريق من الأيام العظيمة التي فضلها الله على غيرها من الأيام الأخرى، وهذه الأيام يقال عنها أيام أكل وشرب وذكر الله، وذكر الله يكون في جميع الأيام ولكن يزيد المؤمن من ذكر الله في هذه الأيام، وفي موقع البلد سوف نقدم لكم حديث عن فضل أيام التشريق.

حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب

أيام التشريق هي أيام ذكر وأكل، وتعتبر هذه الأيام من الأيام الفضيلة التي فضلها الله عز وجل عن غيرها من أيام العام، وورد عن نبيشة الهذلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله) أخرجه مسلم، وكذلك  ورد عن الإمام أحمد(من كان صائماً فليفطر فإنها أيام أكل وشرب) صحيح مسلم، وأيضاً ورد عن حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر) أخرجه الإمام أحمد.

شاهد أيضاً: كيف يكون طواف الوداع للحاج والمعتمر

هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج

لا يجوز، على حسب رأي جمهور العلماء والمذاهب الأربعة، فإن صيام أيام التشريق حرام لغير الحاج، كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن صيام أيام التشريق، وفي هذا قال: “أيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”، وورد عن النبي أنه يجوز صيامها للحاج الذي لم يجد الهدي، وجاء عن عائشة وابن عمر -رضي الله عنهم- قالا: “لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي”.

حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب

فضل أيام التشريق الثلاثة لغير الحاج

ورد عن فضل أيام التشريق قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:”إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”، ويوم القر هو اليوم الثاني للعيد، وفي هذه الأيام يؤدي المسلمين أفضل العبادات ويحتفل بعيد الاضحى المبارك، وقال الله تعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ”، والمقصود بالأيام المعدودات هن أيام التشريق.

شاهد أيضاً: هل يجوز تأخير طواف الإفاضة بعد أيام التشريق

إلى هنا ونصل الى نهاية المقال، تحدثنا في هذا المقال حول حديث في فضل العمل أيام التّشريقِ اسلام ويب، وتعرفنا على هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج، وذكرنا لكم فضل أيام التشريق الثلاثة لغير الحاج.