اداب دخول المسجد

اداب دخول المسجد
اداب دخول المسجد

اداب دخول المسجد، يعد المسجد هو مكانا للعبادة، وهو ذلك المكان الذي قد يتواضع فيه الإنسان ويخضع بشكل كامل لله عز وجل، ويوجد فيه طبيب يعالج الكل من أي هموم أو أحزان، وذلك بسجدة واحدة فقط، حيث ان السجود الذي يعد من أعظم الأعمال وأقدرها عند الله عز وجل، ومن خلال موقعنا البلد نيوز سوف نتعرف على اداب دخول المسجد.

اداب دخول المسجد

المسجد مكان مقدس يجتمع فيه المسلمون 5 مرات في اليوم لأداء الصلوات المكتوبة بالإضافة إلى الصلوات الأخرى. ولذلك يجب على جميع المسلمين مراعاة آداب المسجد، وقد ذكر العلماء في الكتب آداب دخول المسجد كثيرة، مستلهمين السنة -صلى الله عليه وسلم-، وإليكم بعضا منها:

  • احذر من تناول البصل أو الثوم أثناء الذهاب إلى المسجد، لأن البصل والثوم لهما رائحة قوية تزعج المؤمنين، وهذه الرائحة لا تختفي باستعمال معجون الأسنان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أكل الثوم أو البصل فليعتزلنا، أو ليعتزل مسجدنا وليجلس في بيته». »
  • اذهب إلى المسجد بخشوع وطمأنينة، حيث يأتي المصلي وهو يشعر بالتواضع والطمأنينة عند المشي، وهذا يساعدها على التواضع عندما تصلي، لكن إذا ذهب الإنسان إلى المسجد للصلاة وهو مسرع، انشغل ذهنه أثناء أداء الصلاة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا الصلاة قد قامت فلا تأتوا إليه مسرعين، امشوا واطمئنوا، فما قضيتم فصلوا، وما نقصتم فأتموه”.

أهمية المسجد في القرآن الكريم

حيث أوضح الله -سبحانهُ وتعالى- أهمية المسجد في القرآن الكريم، وهذا كان بذكر آيات عديدة في مواضع كثيرة، وهي تتحدث عن المسجد وأهميته وقدسيته، ومنها ما يأتي:

  • قال الله -تعالى-: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).
  • قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ).
  • قال الله -تعالى-: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

شاهد أيضا: دعاء النجاح في التوجيهي 2023 الاردن

حقوق المساجد في الإسلام

تلتزم حقوق المسجد بآداب دخول المسجد في نقاط عديدة، مثل عدم إلقاء القمامة والمحافظة على نظافته، وعدم البصق في ساحات المسجد، والمحافظة على نظافة الأثاث والسجاد الموجود على أرضية المسجد، واتخاذ خلع حذائك للدخول في الصلاة، كما أن هناك حقوقا خاصة بالمساجد، منها:

  • زيارة المساجد عند الإمكان لأداء الصلاة، مثل المسجد الحرام والمسجد الحرام والمسجد الأقصى.
  • المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد.
  • لا تمارس أي نوع من التجارة في المساجد.
  • التبرع مالياً للمساجد إن أمكن لإصلاحها وترميمها وبنائها وتوسيعها.
  • المحافظة على الأحكام الشرعية المتعلقة بالمساجد.

وفي ختام مقالنا هذا اداب دخول المسجد، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، وتعرفنا على اداب دخول المسجد، وكذلك أيضا على أهمية المسجد في القران.