ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا

ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا
ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا

ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا، تعتبر الجمرة الخبيثة هي مرضاً نادراً وخطيراً يتسبب من قِبل بكتيريا مكون للأبواغ وتسمى تلك عصيات الجمرة الخبيثة أي العصوية الجمرية فهي مهددة بالأغلب الماشية والطرائد البرية، كما تصيب الأشخاص بالعدوى عبر الاتصال المباشر أو غير مباشر بالحيوانات المصابة بهذا المرض، في هذا المقال من موقع البلد نورد أهم المعلومات حول مرض الجمرة الخبيثة.

ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا

مرض الجمرة الخبيثة هو عبارة عن عدوة تصيب الجهاز الهضمي للأشخاص فهي بأغلب الأحيان تصيبهم بسبب تناول اللحوم المصابة بالجَمرة الخَبيثة، كما تتصف تلك العدوى بالعديد من الصعوبات الخطيرة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال الحاد وتقيء الدم والتهاب حاد في الأمعاء وفقدان بالشهية كما يصيبه من خلال العثور علي بعضاً من الجروح بالامعاء وعن طريق الفم والحلق.

ما هي الجمرة الخبيثة واعراضها

يصاب البشر بالجمرة الخبيثة من خلال الجلد عندما تخترقها الجراثيم وعادةً تكون بسبب جرح مفتوح، حيث تبدأ انتقال العدوى على شكل نتوءات مرتفعة تشبه لدغات الحشرات وتكون مثيرة للحكة بعض الأحيان، ولكن خلال يوم أو يومين تتطور تلك النتوء لقرحات مفتوحة لها مركز أسود وهي غير موجعة.

لماذا سميت الجمره الخبيثه بهذا الاسم

عُرفت باسم الجمرة الخَبيثة الجلدية أكثر 95% من حالاتها وأشكالها الطبيعية انتشاراً فهي عبارة عن تقرحات داكنة على جلد الشخص، كما تستمد اسمها بالكلمة اليونانية التي تعني الفحم، كما يوجد ثلاثة أنواع من الجمرة الخبيثة وهما الجَمرة الخبيثة الجِلدية والجَمرة الخبيثة المعوية.

شاهد ايضا: ما هي العوارض الجانبية المرتبطة بإدارة الأنسولين لمرضى السكري

هل الجمرة الخبيثة معدية

تُعتبر الجمرة الخبيثة في الاشخاص بشكل عام هي غير مُعدية رغماً من وجود سجلات قليلة بانتقال العدوى من شخص لشخص آخر، كما يمكن أن يصاب بها الشخص عندما تخترق الجراثيم جلده فعادةً يكون بسبب جرح مفتوح، كما تبدأ العَدوى بشكل نتوء مرتفع شبه لدغة الحشرة فيكون مثير للحكات في اغلب الأحيان، لكن بغضون يوم أو يومين تتطور تلك النتوء لقرحة مفتوحة لها مَركز أسود وتكون غير مؤلمة.

شاهد ايضا: ما هو مرض البهاق وما هي طرق علاجه

لهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال بعنوان، ما هو مرض الجمرة الخبيثة ويكيبيديا، حيث تعرفنا على لماذا سميت الجمره الخبيثه بهذا الاسم، وهل الجمرة الخبيثة معدية.