حديث الرسول عن التمر في رمضان

حديث الرسول عن التمر في رمضان
حديث الرسول عن التمر في رمضان

حديث الرسول عن التمر في رمضان، تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فوائد تناول التمر عند الإفطار في شهر الصيام، حثنا على بدء الإفطار بالتمر في رمضان وبيّن لنا مزايا ذلك، حيث أن الجسم يكون في حالة ضعف بسبب نقص الماء، التمر يسهل امتصاصه دون الحاجة إلى عملية هضم معقدة مما يوفر طاقة سريعة للجسم.

حديث الرسول عن التمر في رمضان

جاءت في الأحاديث الشريفة العديد من النصوص التي تبين الفوائد والمزايا لأكل التمر عند الإفطار وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتاد على فعل هذا ومن الواجب علينا اتباع مثاله وتقاليده وهذا هو ما ورد في أقواله صلى الله عليه وسلم عن الأهمية الخاصة للتمر في شهر رمضان:

  • تم نقل حديث عن الصحابي العزيز سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه يروي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى قائلاً: عندما يبدأ أحدكم صومه فليكن إفطاره على رطب إن تيسر، لما فيه من خير وبركة وإن لم يتوافر الرطب، فليفطر على الماء لأنه يعتبر مطهرًا.
  • أيضًا، نقل عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، قوله: (اعتاد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن يُنهي صيامه ببعض الرطب قبل أداء الصلاة، وفي حال عدم وجود الرطب كان يتحرى التمر وإذا لم يجد تمرًا تناول مضغات من ماء).

اقرأ أيضًا: صحة حديث واضربوهم عليها لعشر

هدي النبي بالإفطار على التمر

أذن الرسول صلى الله عليه وسلم وحدَّد بأن يكسر الصائم صومه بالتمر سواء كان ذلك خلال الشهر الفضيل رمضان أو في أي أوقات صيام أخرى.

لم يقم نبينا العظيم بتشريع أمور إلا وكانت لها فوائد تعود على الصائم، ستنفعه في حياته الدنيا وفي الحياة الآخرة، الرطب مليء بالمنافع الصحية ويحتوي على مكونات غذائية متنوعة تسهم في تعزيز صحة الإنسان.

يمكن للجسم أن يمتص القيم الغذائية التي تتواجد في التمور بيسر وحيوية، حيث أن المعدة بحالة الصائم تكون خاوية والسكريات الموجودة فيها تعد من أسرع المركبات التي تصل للكبد وتزود الإنسان بالطاقة والنشاط.

فوائد التمر

يعتبر تناول التمر له العديد من الفوائد الصحية للإنسان وقد بين ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث شريفة من ضمن هذه المزايا نجد:

  • يحتوي التمر على العديد من مضادات الأكسدة النافعة ويزخر أيضًا بالألياف الغذائية وعناصر معدنية مهمة مثل النحاس، الحديد، الزنك، المنغنيز وغيرهم من المعادن.
  • يوصي المختصون في المجال الطبي بأن يتناول المصابون بالإمساك التمور لأنها تسهم بشكل كبير في تليين الأمعاء وزيادة فاعلية الجهاز الهضمي بالإضافة إلى غناها بعناصر مثل الحديد الضروري لمحاربة حالات نقص الدم.
  • يشتمل التمر على عنصر البوتاسيوم الذي يعد مهماً وفعّالاً لصحة القلب ويعمل أيضًا على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض بالإضافة إلى ذلك يسهم التمر في بناء عضلات الجسم ويرفع من مستوى البروتين فيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي لمدة شهر للكرش ومتى تظهر النتائج

الطعام كان يتناوله الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالإفطار برمضان

لا يمكننا العثور على مثال أعظم ونموذج أكمل من نبينا الشريف، ومن واجبنا الاقتداء بسيرته وسلوك مسلكه والمضي قدمًا في تطبيق تعاليمه لكي ننال الفضل والمكافأة.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفطر بالتمر قبل أن يقيم صلاة المغرب، ومن ثم يصلي المغرب جماعة بالمسجد بعد انقضاء الصلاة، كان يعود لبيته ليتناول وجبة الإفطار.

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفطر بتناول كمية من المياه إذ إن استهلاك الماء والمعدة خاوية من الطعام له إيجابيات متعددة، حيث تكون المعدة قاسية والماء يعمل على تليينها.

من التوجيهات التي أوصانا بها رسول الله أن نولي اهتماماً خاصاً لوجبة السحور وأن نقوم بتناولها متأخرًا إذ يعين ذلك على تسهيل الصيام ومقاومة الشعور بالجوع والتغلب على الشعور بالخمول والإعياء والإرهاق.

إن تأجيل وجبة السحور يسهم في الحفاظ على الأداء الجيد في الأعمال، ويساعد على تعزيز عزيمة الصائم ومنعها من الوهن أمام مختلف الأمور التي قد تفطره، لذلك من الضروري اتباع هدي الرسول في تبكير الإفطار وتأخير السحور.

في المقال الذي قدمناه، تحدثنا عن حديث الرسول عن التمر في رمضان كذلك تطرقنا إلى المنافع الجمة التي يقدمها التمر نظرًا لغناه بالمغذيات الهامة واللازمة لصحة الإنسان. إن للتمر مكانة مميزة كونه الاختيار الأمثل للصائم لإفطاره، إذ يتميز بمحتواه من السكريات الطبيعية التي تمنح الجسم الحيوية والقوة، وتعينه على استئناف نشاطاته دون الإحساس بالإجهاد أو الضعف.