كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص، تعتبر هذه المكافأة من الحقوق الرئيسية للموظف الحكومي حسب نظام العمل في المملكة العربية السعودية، كما أنها من حقوق الموظفين في القطاع الخاصّ كذلك، وحرصت المملكة على تحديد جميع الشروط التي ترتبط بالمكافأة المذكورة خلال نظام العمل الذي يحدد كافة الحقوق الذي يجب إعطاؤها للعامل من قبل المسؤول العام.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

يحدد الفصل الرابع من الفصل الخامس من نظام العمل السعودي مقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها الموظف السعودي العامل في القطاع العام، يتم احتساب هذه المكافأة على النحو التالي:

  • احتساب راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الحصول على العمل.
  • احتساب راتب شهر كامل عن كل سنة تالية للسنوات الخمس الأولى من الحصول على العمل.
  • يحصل العامل على مكافأة عن أجزاء العام الماضي تعادل راتب العام كاملا.
  • ويستحق الموظف ثلث هذه المكافأة بعد خدمة لا تقل عن سنتين، والثلثين عندما تزيد خدمته عن خمس سنوات، بينما يستحقها كاملة بعد خدمة تزيد على عشر سنوات. قدم استقالته طواعية.

مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الأجانب

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للوافدين في المملكة العربية السعودية من خلال احتساب راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى من الخدمة، بالإضافة إلى احتساب راتب شهر كامل عن السنوات المتبقية، ويحق للعامل الحصول على المكافأة التالية عند الاستقالة من العمل:

  • لا قيمة لها: لا يحق للوافد أو المواطن الحصول على تعويض نهاية الخدمة في حالة الاستقالة قبل مرور عامين على بدء نشاطه.
  • وله ثلث الأجر: ويستحق العامل ثلث المكافأة عندما يعمل لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.
  • وله ثلثا الأجر: يجب أن يصرف للعامل ثلث تعويض نهاية الخدمة عند تقديم استقالته بعد خمس سنوات من الخدمة، على ألا تزيد هذه المدة على عشر سنوات.
  • مؤهل للحصول على المكافأة الكاملة: يستحق العامل تعويض نهاية الخدمة كاملاً إذا زادت مدة عمله على عشر سنوات في نفس الوظيفة.

شاهد أيضا: مكتب العمل استعلام اقامة يمني

نظام مكافأة نهاية الخدمة للعمل

صدر الأمر الملكي باعتماد نظام العمل السعودي النافذ حالياً يوم الثلاثاء 23/شعبان/1426هـ الموافق 27 سبتمبر 2005م، يحدد النظام جميع واجبات وحقوق العمال في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المكافأة التي يستحقها المواطنون والمقيمون.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي

للموظف الذي استوفي عامين من الخدمة إلى خمس أعوام يستحق راتب نصف شهر عن كل عام خدمة للموظف الذي أكمل أكثر من خمس أعوام يستحق راتب شهر متكامل عن كل سنة خدمة، وذلك يكون من الحقوق الأساسية في نظام الخدمة العامة.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الأحكام المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة، منها:

  • يجب على صاحب العمل سداد جميع اشتراكات العامل خلال أسبوع من تاريخ انتهاء علاقة العمل. وتمتد هذه الفترة إلى أسبوعين عندما تكون نهاية العلاقة مستحقة للعامل.
  • يجوز لصاحب العمل خصم كافة الديون من المبالغ التي يستحقها العامل بسبب العمل وليس لأي سبب آخر.
  • يستحق العامل تعويض نهاية الخدمة كاملاً إذا ترك عمله لظروف قاهرة خارجة عن إرادته.
  • يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر راتب شهري للموظف.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول كيفية حساب مكافأة الخدمة للموظفين في جميع القطاعات الحكومي والخاص المتقاعدين الذين انتهت مدة عملهم.