ما هو برنامج الضمان الاجتماعي الجديد 1445 ؟

ما هو برنامج الضمان الاجتماعي الجديد 1445 ؟

ما هو برنامج الضمان الاجتماعي الجديد 1445 ؟، يعد هذا أحد البرامج التنموية التي تقدمها الحكومة السعودية للأسر الأكثر احتياجاً من بين شرائح المجتمع السعودي ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين الوضع الاقتصادي والمستوى المعيشي للأسر السعودية الفقيرة التي تحتاج إلى دعم مالي من السلطات السعودية خاصة من أجل الحصول على الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للأسرة انطلاقا من الدور المجتمعي للحكومة. ومن أهم محاورها القضاء على الفقر وتحقيق مستوى معيشي متميز للمواطنين السعوديين والذي سيتم من خلاله التعريف ببرنامج الضمان الاجتماعي الجديد.

برنامج الضمان الاجتماعي الجديد

يعد برنامج الضمان الاجتماعي أحد برامج التنمية الاجتماعية التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية وتتكون من توفير مبلغ مالي شهري للأسر الأكثر احتياجاً في المملكة وقد تم تطوير المساعدات المستهدفة لضمان وصول المساعدات إلى المستفيدين ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا، ويتم جمع أموال المواطنين سواء أفراد الأسرة أو العاملين لحسابهم الخاص وأموال الضمان الاجتماعي من عدد من الموارد أهمها أموال الزكاة التي تجمعها الدولة والمنح المعتمدة من الخزانة العامة للدولة وكذلك الزكاة المختلفة والصدقات والإتاوات والأوقاف والتبرعات والهدايا التي يتم تقديمها وإتاحتها للحكومة السعودية.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

اعتمد مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود نظام الضمان الاجتماعي الجديد في شهر ربيع الثاني من العام 1442هـ، وبدأ تنفيذه بعد أربعة أشهر نشره. وقد نص النظام نفسه على تاريخ تطبيقه، وهذا النظام حل محل النظام الأمني. صدر نظام الضمان الاجتماعي الجديد بناء على المرسوم الملكي رقم م/45 بتاريخ السابع من رجب 1427هـ، وأن النظام الجديد يلغي كل الأحكام المخالفة له. ويتكون النظام الجديد من ستة وعشرين مادة تتضمن كافة الأحكام المرتبطة بنظام الضمان الاجتماعي الجديد بما في ذلك الشروط والفئات المستحقة. حالات تولي الضمان الاجتماعي، وحالات سحب الضمان، وحالات فقدان الضمان، والجزاءات الموقعة في حالة مخالفة الأحكام الواردة فيه وغيرها من الأحكام التي تهدف إلى التأكد من أن نظام الضمان الموجود في المملكة موجه نحو المستفيدين منه و وينتج آثاره الاجتماعية التي تساهم في توفير الموارد المالية عينياً وتدريبياً، لتمكين المستفيدين من أن يصبحوا أعضاء فعالين في المجتمع.

متى سيتم تطبيق نظام الضمان الاجتماعي الجديد؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها بدأت في تطبيق نظام الضمان الاجتماعي المطور منذ يوم السبت 20 نوفمبر 2021، الموافق 15 ربيع الثاني 1445 وبحسب هذا الإعلان فإن الوزارة ستستقبل الطلبات اعتباراً من 20 نوفمبر وفقاً للنظام الجديد وعلى أساس الشروط والمتطلبات الجديدة التي أقرها النظام المطور، على أن يتم دمج المستفيدين الحاليين من النظام في النظام الجديد خلال الأشهر الستة القادمة تمهيداً لإصداره بشكل نهائي الانتهاء واعتماد النظام الجديد لجميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي. ويهدف النظام إلى تحقيق الاستقرار ووضع الإجراءات اللازمة لتوفير قيمة الدعم المناسبة للأسر السعودية الأكثر احتياجاً بما يضمن كافة الاحتياجات الأساسية للمستفيد العائلات بفضل المبلغ الشهري المضمون.

شروط الضمان الاجتماعي الجديدة

ومن أهم المستجدات التي أعلنتها الحكومة السعودية، ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي الجهة المسؤولة عن التنفيذ والإشراف على نظام الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية، تعديل الشروط المطلوبة للمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي الجديد. برنامج الضمان الاجتماعي وسوف نعدد لكم أهم الشروط الجديدة هي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • هناك عدد من الاستثناءات لشرط الجنسية، وهي:
    • – المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
    • – الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولديها أبناء سعوديين.
    • أبناء الأرملة السعودية أو المطلقة من زوج غير سعودي.
    • المعاقين والأيتام والأرامل اليتيمة يحملون بطاقة التنقل.
  • أن يكون طالب المعاش مقيماً دائماً في المملكة.
  • ويجب أن يكون الدخل المحتسب سواء للعامل لحسابه الخاص أو للعائلة أقل من الحد الأدنى للمعاش.
  • ويجب على مقدم الطلب استيفاء معايير حيازة واستخدام التراث المحددة وفقاً للوائح.
  • ويجب أن يلتزم باستيفاء متطلبات التعليم والصحة والتأهيل وخدمة المجتمع.
  • لا يجوز للمستفيد أن يكون جزءاً من أكثر من أسرة واحدة كما هو محدد.
  • إذا كان هناك أكثر من أسرة للمعيل، تعتبر كل أسرة أسرة مستقلة ولها معاش مستقل.
  • إذا كان أحد أفراد الأسرة يقيم في إحدى المدن الأخرى البعيدة عن المدينة التي تقيم فيها الأسرة.
  • في حالة عجز العائل أو عدم أهليته؛ بسبب المرض الذي يجعل من الصعب الحصول على المعاش المستحق له، يجوز للأسرة أن تختار أحد أفرادها معيلاً.

التقديم على منصة الدعم والحماية الاجتماعية

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن المواطنين السعوديين الراغبين في التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي بشكله الجديد عليهم القيام بذلك عبر الموقع الإلكتروني الجديد الذي أطلقته الوزارة للتقديم، وستكون المنصة الجديدة بعد ذلك الرابط الوحيد للتقديم طلبهم ويمكن الدخول على طلبات الدعم وموقع الضمان الاجتماعي الجديد من خلال منصة الدعم والحماية المجتمعية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفي حال عدم إمكانية التقديم إلكترونيا يجب التواصل مع الوزارة أو زيارة أقرب مكتب من المكاتب التابعة لها المنتشرة في أنحاء المملكة لتقديم الطلب، وسيقوم الموظف المختص بتوجيه المواطن إلى الإجراءات المطلوبة للتسجيل.

شاهد أيضا: هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن 1445

آلية احتساب المعاشات التقاعدية في نظام الضمان الاجتماعي المتطور

ومن أهم مستجدات نظام الضمان الاجتماعي المتطور أن طريقة حساب المعاش والمبلغ المستحق للأسرة أو الشخص المستقل طرأ عليها تغيير جديد يعتمد على قيمة دخل الأسرة وفي هذا السياق أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على تويتر طريقة احتساب المعاش المستحق للمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي المطور، وذلك على النحو التالي:

  • ويحدد المعاش للفرد أو للأسرة ككل، وذلك بجمع قيمة الدخل الذي يحصل عليه جميع أفراد الأسرة.
  • خصم 50% من قيمة إجمالي الدخل الشهري وإضافته إلى إجمالي الدخل غير المكتسب (أي ما يتم إنفاقه في إطار برامج الدعم الحكومية، باستثناء برامج الدعم ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة).
  • وبهذه الطريقة يتم معرفة قيمة دخل الأسرة المحسوبة.
  • ويتم مقارنة إجمالي الدخل المحسوب مع الحد الأدنى المحسوب للمعاش.
  • إذا كان إجمالي دخل الأسرة أكبر من الحد المكتسب، فلا تستحق النفقة.
  • وإذا كان إجمالي الدخل أقل من الحد المكتسب، تدفع النفقة للأسرة.
  • قيمة الدعم هي كما يلي:
    • رب الأسرة: 1,100 ريال سعودي.
    • يحصل كل فرد من أفراد الأسرة على 550 ريال سعودي.

وإلى هنا وصلنا إلى خاتمة المقال وبفضله تعلمنا أهم المعلومات عنه، ما هو برنامج الضمان الاجتماعي الجديد 1445 ؟ وفي المملكة العربية السعودية تعرفنا أيضًا على آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين، وكذلك الشروط الجديدة التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ورابط التقديم على البرنامج والدخول إليه فئات الذين يستفيدون منه.